نشاطات وأخبار

مُقرّر التدريب الأساسي لعلاج الـEMDR – الجزء الثاني 2018

في الأشهر القليلة الماضية، عمل المُتدربون لدينا على تعزيز مهاراتهم في علاج الـEMDR التي اكتسبوها في الجزء الأول من "مُقرّر التدريب الأساسي في علاج الـEMDR". في الفترة ما بين 5 و9 أيار/مايو 2018 وطوّروا معرفتهم بمنهجيّة علاج الـEMDR خلال الجزء الثاني من هذه الدورة التدريبية التي أقيمت في فندق رامادا بلازا، بيروت.

أشرف على هذا التدريب التعليمي المُدَرِّبان في علاج الـEMDR المعتمديَن دولياً، السيدة منى زغروت من فلسطين والدكتور ديريك فاريل من بريطانيا. ركّز التدريب على كيفيّة استخدام علاج الـ EMDR مع الأفراد ذوي الحالات العياديّة المُعقّدة. كانت فرصة للمُتَدَرِّبين لعرض بعض الحالات التي عالجوها ومناقشة الطرق المختلفة التي استخدموها مع حالات مختلفة التعقيد أثناء استخدام علاج الـEMDR.

تضمّن التدريب خلال 5 أيام قسمين: نظري وعملي. في النصف الأول من يوم التدريب، كان المُتدرِّبون يدرسون القسم النظري من منهجيّة الـEMDR، بينما خصّصت بقيّة اليوم للتدريب العملي.  خلال المرحلة الثانية، تعرّف المُتدرّبون إلى بروتوكول "الهدف المَحجوب عن المُعالج"، الذي يختلف عن بروتوكول الـEMDR النموذجي في أنّ المنتفع لا يُفصِح للمعالج عن التجربة الصادمة / السلبية التي يعمل عليها.

بالتوازي مع التدريب، وبهدف دراسة فعاليّة الـ EMDR على المنتفعين المُقيمين في لبنان، نواصل متابعة النتائج العياديّة من خلال جمع البيانات من المنتفعين الذين يتلقون علاج الـ EMDR كجزء من هذا المشروع.