نشاطات وأخبار

مقرّر التدريب الأساسي لعلاج الـEMDR 2017 - الجزء الأول

أقامت جمعية EMDR لبنان حفل افتتاح لمقرّر التدريب الأساسي لعلاج الـEMDR – الجزء الأول لشرح ولزيادة التوعية إلى فعاليّة منهاج علاج الـEMDR ولإقامة علاقة تعاون مع كبار الاختصاصيين. أقيم هذا التدريب في 14 أكتوبر في فندق الرمادا بلازا، بيروت. اشترك فيه مسؤولون عن برامج الصحة النفسية في الجمعيات الإنسانية والجامعات، وعلماء نفس وأطباء نفسيين والمشتركين في التدريب. المحاضرون الأساسيون كانوا:

  • الآنسة لينا ابراهيم (رئيسة جمعيّة EMDR لبنان، استشارية ومعالِجة ومجازة في علاج الـEMDR)
  • د. ربيع شمّاعي (طبيب نفسي، ورئيس البرنامج الوطني للصحّة النفسيّة في وزارة الصحّة العامّة في لبنان)
  • السيّدة منى زغروت (مدرّبة معتمدة دوليّاً واستشاريّة في علاج الـEMDR؛ وهي رئيسة قسم الإرشاد والإشراف في "جمعيّة الشبان المسيحية" - فلسطين)
  • د. ديريك فاريل (مدرّب معتمد دوليّاً واستشاري في علاج الـEMDR وأستاذ في قسم علم النفس بجامعة ورتشستر - انكلترا) 

الجزء الأول من المقرّر التدريب الأساسي لعلاج الـEMDR كان ورشة عمل لخمسة أيام امتد من 14 أكتوبر إلى 18 منه 2017. قُدّم في اللغة العربية من قبل مدرّبة الـEMDR المعتمدة عالمياً السيدة منى زغروت من فلسطين. رافقها فريق من أربعة ميسّرين هم: السيد محمد محاجنة، السيدة لما عودة شريف، السيد مصطفى عمر والسيد علاء أبو عياش.

واحد وثلاثون مشتركاً حضروا مقرّر التدريب الأساسي للـEMDR وهم معالجين نفسيّين يعمل قسم منهم في المؤسسات الإنسانية التي توفّر العلاج النفسي الاجتماعي للاجئين والمحتاجين في المجتمع. والقسم الآخر يعمل في القطاع الخاص مثل الجامعات أو المستشفيات أو العيادات الخاصة.

كانت ورشة العمل ناجحة جداً اذ أنّ المشتركين كانوا متحمسين لتعلّم أسلوب العلاج بالـEMDR وممارسته. وهم الآن يتدرّبون على النهج الإجرائي للـEMDR قبل تطبيقه على المنتفعين لديهم. كما انهم سيتلقون استشارات فردية وجماعية من قبل الاستشاريين حتى يحين وقت الجزء الثاني للمقرّر، الذي سيبدأ في شهر أيار (مايو) 2018.

شكراً لـTrauma Aid Germany وTerre des Hommes Germany لمساعدتهم جمعية EMDR لبنان لتحقيق أحد أهدافها التعليمية.