نشاطات وأخبار

يوم تدريبي لمدربين واستشاريين مستقبليين في الـEMDR

بعد أشهر من الاعداد الحثيث والمتقن بدأ العمل على مشروع لبنان 2017-2019 للتدرُّب على علاج الـEMDR.

 

13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 كان يوماً مشهوداً للبدء بتدريب 5 مُدَرِّبين و4 استشاريين مستقبليين. أربعة من المُدَرِّبين المستقبليين هم من فلسطين وواحدة من لبنان، أما الاستشاريين المستقبليين فهم لبنانيون. أقيمت الدورة التدريبية في فندق رامادا بلازا بيروت، لبنان.

 

مشروع لبنان 2017-2049 للتدرُّب على علاج الـEMDR مموّل من Trauma Aid ألمانيا وTerre des Hommes ألمانيا. وهو مدعوم من برنامج الصحة النفسيّة الوطنية في وزارة الصحة العامة اللبنانيّة.

أهداف هذا المشروع هي، أولاً، العمل على تنمية قدرات الاختصاصيين في الصحة النفسيّة في لبنان للتدرّب على علاج الـEMDR الذي هو تدخل علاجي مُثبت علميّاً، وثانياً جعل علاج الـEMDR متوفّر لعامة الناس في لبنان: الأفراد الذين تعرضوا لصدمات نفسيّة أو جسدية، واللاجئين، والمحرومين والذين تعرضوا للأذى.

التدريب في هذا المشروع متعدد المستويات: تعليم المقرّر الأساسي لعلاج الـEMDR، تدريب الاستشاريين، تدريب الميسّرين، وتدريب المُدَرِّبين. وهذه التدريبات يقوم بها مُدَرِّبان هما السيدة منى زغروت (من فلسطين) والدكتور داريك فاريل (من المملكة المتحدة). المشروع مُقسّم إلى أجزاء متعدّدة ومتتالية، وسيتبع هذه الدورة دورات أخرى في المستقبل القريب.