القائمة
English | Arabic

 

ما هي منهجية الـ EMDR؟

EMDR Seating Position

EMDR اختصار لـ Eye Movement Desensitization and Reprocessing، أي إبطال الحساسية وإعادة المعالجة عبر حركة العينين، وهو كناية عن منهجية متكاملة للعلاج النفسي أثبتت الدراسات المضبوطة فعّاليتها في معالجة اضطراب ما بعد الصدمة.

 

  هذه المنهجية فعّالة كذلك في معالجة القلق واضطرابات نفسية أخرى نشأت لدى المنتفع بعد مروره في تجارب على درجة عالية من الانزعاج. منهجية الـ EMDR Francine Shapiro - Edinburgh 2014هي من إنشاء الدكتورة فرانسين شابيرو، وترتكز على نموذج المعالجة التكيّفية للمعلومات الذي يفترض أنّ سبب العديد من الأمراض النفسية يعود إلى سوء استيعاب تجارب الحياة الصادمة و/أو عدم اكتمال معالجتها ذهنياً، الأمر الذي يعيق قدرة المنتفع على التكيّف مع تلك التجارب. تسهّل منهجية الـ EMDR الوصول إلى الذكريات الصادمة ومعالجتها بهدف الوصول بها إلى حلّ تكيّفيّ. (شابيرو، 2001).

Shapiro, Francine (2001). Eye Movement Desensitization and Reprocessing: Basic Principles, Protocols, and Procedures. 2nd ed. New York: The Guilford Press.

جمعية EMDR لبنان

جمعية EMDR لبنان (علم وخبر رقم 691 - تاريخ التأسيس 25 نيسان/أبريل 2013) منظّمة لبنانية لا تتوخى الربح، أعضاؤها اختصاصيون في الصحّة النفسية والعقلية، ويمارسون مهنة العلاج النفسي، وقد خضعوا للتدريب أو حازوا شهادة في علاج الـ EMDR. EMDR اختصار لـEye Movement Desensitization and Reprocessing، أي إبطال الحساسية وإعادة المعالجة عبر حركة العينين، وهو كناية عن منهجية للعلاج النفسي طوّرتها سنة 1987 د. فرانسين شابيرو الأميركية الاختصاصية في علم النفس العيادي.

الهدف الرئيس لجمعية EMDR لبنان هو تعريف عامّة اللبنانيين بمنهجية الـ EMDR ونشر الوعي حول فعاليتها وتأثيرها في معالجة اضطرابات ما بعد الصدمة، وغيرها من الاضطرابات النفسية الناتجة عن صدمات وعن تجارب سلبية غير معالَجة. تسعى الجمعية أيضاً إلى تنظيم حلقات دراسية وورش عمل ومحاضرات ومؤتمرات للاختصاصيين في مجال الصحة العقلية في لبنان والعالم العربي، كما تسعى كذلك إلى المشاركة في إرساء شبكة تواصل وطنية ودولية بين ممارسي منهجية الـ EMDR.